Salwa.AhmedNovember 27, 2009 - الجمعة 10 ذو الحجة 1430 في 9:01 ص
السلام عليكم يااستاذ فؤاد
Salwa.AhmedNovember 27, 2009 - الجمعة 10 ذو الحجة 1430 في 9:11 ص
راح التعليق وانا ماكملت معليش ,المهم
صباح الخير والسعاده والسرور عليك ان شاء الله وكل سنه انتا طيب وبخير وسلامه
اتشرف اني اكون اول وحده ترد عليك ويكون يوم حلو اول يوم عيد ف أن شاء الله عيدك حلو ….
المصارحه ثم المصارحه ثم المصارحه في كل العلاقات شيء يعتبر الاساس لنجاح اي علاقة زي ماتفضلت بس احيانا كثيره يااستاذي طبعا على حسب شخصيات الافراد مايتقبلو مهما كانت المصارحه ولا من باب ايش تكون
للأسف زي ماقلت نحكم احيانا على علاقتنا بالفشل لانو مايكون هناك مصارحه مابين الطرفين او تفاهم ياريت واتمنى انو نرجع نفكر بطريقة حلوة وطرق جديدة نجدد فيها اساليب علاقتنا وننعشها
طبعا كالعاده تميز وموضوع اكتر من رائع وجدا مهم سلمت يااستاذي لاتحرمني من مواضيعك الجديده والشيقه ياااستاذ فؤاد بإنتظار جديدك
وكل سنة وانتا طيب
دمت بود وسعاده ودمت لنا بكل جديد
keep it up
kind regards
Haneen mohammadNovember 27, 2009 - الجمعة 10 ذو الحجة 1430 في 4:00 م
المصارحة تعتمد على الشخص .. و اذا كان يتقبل أو لا .. صحيح الأسلوب يلعب دور كبير .. لكن مازال التفكير السيء موجود و ربما تفسر خطأ .. أو يقال (( غيرة )) و بيطلعلي عيوب .. او قال كذا عشان انا كذا وعندي كذا و و و..
و ما يقول انه صارحني بـ كذا عشان ” يهمه شخصي ” !! أو صارحني عشان تستمر علاقتنا دون شوائب و ما يصير احد شايل في قلبه عالثاني كلام,,
طبعا ليس الجميع بذلك التفكير ولكن هذه الفئة موجودة .. ” فأحيانا”,, المصارحة تحتاج إلى الإقدام بخطوة ثابتة و اسلوب رقيق و حذر نوعاً ما ..
(( يعني المصارح يتوقع جميع الاحتمالات الجيدة و السيئة ))
بس في الاخير .. أكيد .. الصــراحة راحــة ..
والموضوع رائع .. تشكر عليه ..
لك مني ارق التحايا
زياد نبيلNovember 27, 2009 - الجمعة 10 ذو الحجة 1430 في 6:52 م
ماشاء اللـه تبارك اللـه عليك أخي فؤاد
انا من المتابعين ….لكل ما يوضع هنا ….اتشرف بمعرفتك ولي الفخر
بالاستماع لكلماتك
موضوع رائع كالعاده ….والاهم انه …مضمور في مجتمعنا الظالم..
للأسف بدأت تقترن الصراحه بالوقاحه ….أو الغباء …مع انها أساس كل
علاقه ناجحه …. لكن يبقى سبب الانحدار اللي نعيشه …مجهول في نظري
القاصر ….استمر ,,,أللـه يكتبلك أجر مجهودك ….وأي خدمه لي الشرف
واللـه اساعدك
اخوك
زياد
حسامNovember 27, 2009 - الجمعة 10 ذو الحجة 1430 في 10:56 م
اخي فؤاد
هذا الاسلوب في المصارحة اللي اعتمده مع صاحبك الافتراضي سالم
ما ينفع مع كل العلاقات … يعني بعض الاشخاص نفسيته ما تتحمل بعض انواع المصارحة
انا عندي صديق يعاني جدا من المصارحة مع زوجته يعني ما يقدر يقولها اي كلمه باي اسلوب
ومن وجهة نظره ان السبب الغيره الزايدة واي شي ممكن يلاحظه عليها قد يؤدي بأي شكل من الاشكال الى مثلا انو يتزوج عليها
رأيي في كلامك انو ممتاز بس ينفع مع الاشخاص اللي عندهم تراكامات نفسيه تربويه او اجتماعية
موضوع مهم رغم [ بسآطته ]
لعل آهم نقطة هي / الآسلوب ..!
لآنه فعلا قد يرفع قيمتك لدى الطرف الآخر وقد يسحقهـآ !!
دآيمآ نقول “( الصرآحه رآحه )”
وبالفعل :
لعل هذه المصارحات البسيطه تكون بمثآبة ” المُجدِّد ” للعلاقات ..
وفي نفس الوقت .. [ صديقك من صَدَقَك لآ من صآدقك ]
لو كل وآحد فينآ اقتنع ان البني آدم بطبيعته شخص بشري ومعرض للخطآ
والكمآل لله .. وكل منآ له عيوبه ..
بس الوآحد يحتاج يعرف هذه العيوب ويشتغل عليها علشان يصير آحسن ..
بكذا جلسات المصارحه هذه رح تنضاف لنآ مو علينـآ !
”
شخصيـآ : اتعودت يكون لنا جلسة مصارحه مع امي وابويا واخواني .. شيء بدون ترتيب مسبق .. لكنها موجوده !
بشرط / نتفق من قبل البدء بهالصرآحه انو مافي زعل ولآ تجريح ولآعقاب ولآحآجه مجرد ” كشف أورآق ” !!!
واعتمدت الشي هذا مع صديققآتي ..
لكن فقط مع المقرررباآت جدآ !
لآن البعض ثقافته من هالناحيه .. إنت انتقدتني .. اذا انت تكرهني / آو انت مغرور وشآيف نفسك .. ، فالوآحد يتقي الشي هذا .. مع انو المفروض نكسر كل الحوآجز .. بس ربك يعين ..
رح آحآول بإذن الله بآقرب وقت ادور لك مؤثرآت وآرسلهآ لك
وربنآ يوووفقك
آختك
عشووووقهNovember 29, 2009 - الأحد 12 ذو الحجة 1430 في 1:46 م
رغم إن الموضع لايلفت إنتباه الكثــــــــير أو غافل عنهاولا يعطى أهميه لدى البعض
….صحيح الشوائب والتراكمات بنفسي تغير مجرى نظري لهذا الشخص..وتصير العلاقه أكثر تأزمـــــا ولن تدووم سرععان ماتنتهي هذا إن كان كتمان تلك مانسميها بالشوائب…
أما من ناحية الصراحه..كما يقول المثل الصراحه راحه غير إنها مفيده لنفس العلاقه..كمان تبرد قلبك ويكوون ممنتعش أي مثل إدا مثلا صديقك صارحته وقلت إش يضايقك أو مو عاجبك..تلاقي سبحان الله سرعان مايبرد قلبك بغض النظر عن نتيجة المصارحه تلاقي نفسك مبسووط ومرتـــــــاح أكثرر ومقبل للحياه أما العكس ..فتلاقي نفسك زعلان حتى وإن كان هذا الشخص لا يعني لك الكثيررر فضرره على نفسيتك أكبر فالصراحهه شيء جميل..ومن ناحية أخرى على قولتك ادووم للعلاقه..طبعا الإسلوب مهم جدا تلاقي موضوع كبير وبإسلوب جدا رائع تراعي إش يعجب دا الشخص ويجدبوو أكثرر في طريقة كلامك..وتصارحو بدا الشيء الكبير..وسبحان الله سرعان ماتنتهي بالود والمحبه..وتلاقي موضع صغير او زي مايتباذر إلى ذهن البعض تافه بنطرههم بس كابت نفسك وتجي بطريقه وبإسلووب منرفز وتنتهي العلاقه بشيء صغيررر بس لأجل الإسلوب فشووف الفرق…..
هذه إضافتي لك ومرررررة مبدع بصراحه إلى الأمام اخ فؤاذ واقترح عليك شيء..إن شاء الله تتوفق فيه..ومررررة شكرا جعل الله في ميزان حسناتك ننتظر جديدك….أختك عشووووقه
متواصلNovember 29, 2009 - الأحد 12 ذو الحجة 1430 في 5:57 م
موضوع جميل جدا والصراحة راحة كما يقولون وهي اقرب طريق لمعرفة مكنون الآخرين واكثر الجفاء بين الناس بيكون من عدم الصراحة حتي بين اقرب الناس وجزاك الله كل خير.
اقصوصهDecember 1, 2009 - الثلاثاء 15 ذو الحجة 1430 في 3:47 ص
اختيار موفق لموضوع الطرح
طه سنديDecember 1, 2009 - الثلاثاء 15 ذو الحجة 1430 في 3:59 ص
برافووو يافؤاد كلامك صح 99,99%
فؤاد سنديDecember 1, 2009 - الثلاثاء 15 ذو الحجة 1430 في 6:47 ص
Salwa.Ahmed
يشرفني أنك تكوني أول معلقة على الحلقة
وكل عام وأنتِ بخير
في الحقيقة أحنا كما ذكرت في الحلقة علينا اننا نحاول الوصول مع الطرف الاخر لنوع من التفاهم في الحوار
يعني نطلب منه التفهم
بس فعلاً زي ماقلتي للأسف يبقى أناس غير وآعون بذلك
فعلينا بإختيار شركاء جيدون في العلاقات ونحاول إقناع من لم يقتنع
وتمنياتي لكِ بعلاقات سعيدة ودائمة إن شاءالله
—-
Haneen mohammad
فعلاً الواضح أنه فيه فئة لاتستوعب فوائد المصارحة والإنتقاد
والصراحة راحة
شكراً لكِ
—-
زياد نبيل
أهلاً بأخي الغالي زياد
جميل ماقلت “بدأت تقترن الصراحة بالوقاحة”ـ
أعتقد ضعف الوعي في العلاقات بين الناس
امممممم والله مشكلة فعلاً وان شاالله من يسمع يعي
عزيزي يشرفني مساعدتك ليا بجد ولن اتردد في ذلك
شكراً
—-
حسام
عزيزي كلامك صحيح قد لا ينفع مع كل العلاقات ولكن لاادري أليس إقناع الطرف الاخر بالمصارحة أمر وارد وضروري وكافي ؟
عن نفسي الإجابة تختلف ولا ادري ليس لها عندي إجابة محددة لأنها تعتمد على اشياء اخرى كثيرة
الأزواج لازم لازم لازم يتوصلو ويعملو جلسات مصارحة هادئة ومتفاهمة وإلا جرت مشاكل كثيرة لا قدر الله
أعان الله صديقكك
في النهاية لم أفهم بصراحة وجهة نظرك بخصوص أن المصارحة تنفع مع الأشخاص اللي عندهم تراكمات نفسية وتربوية او اجتماعية .. !ـ
فعلاً ياأختي الإنسان كبشر يحتاج إلى “تقويم”ـ
وإلا انعوج .. !ـ
حركة كشف الأوراق والمصارحة مع عائلتك أنا أهنيكم عليها بجد وأرفع القبعة إحتراماً لكم ياسادتي الكرام
فالكثير غيركم يفتقد لهذا الشيء “إكسير حياة العلاقات”ـ
جميل لو جعلتي المصارحة حتى مع صديقاتك الغير مقربات بعد إقناعهم طبعاً بأهمية ذلك ,, ماتدري قد تكتشفي صديقة جيدة وتجعليها من المقربات ,, وأنتِ أدرى بالظروف
عزيزتي الكريمة شرفتني كلامتكِ جداً ونورتني
وشكراً على المؤثرات التي أرسلتيها يافاضلة
أراكِ دوماً بإذن الله بالقرب
أخوكِ
—-
عشووووقه
كلامك جداً مريح
فعلاً الصراحة هي الراحة هي الإنتعاش هي الإنبساط هي الدوام في العلاقة
نحتاج في الحقيقة وعي لهذا الامر في علاقاتنا
يجب أن يكون الناس من حولنا وآعون بمصارحاتنا وإلا خسرناهم
أشكرك أشكرك ثم أشكرك على تدعيم الموضوع بكلماتك الطيبة والرقيقة
أراكِ بخير
—-
متواصل
فعلاً .صدقت
شكراً لك
—-
اقصوصه
تشرفت بزيارتك ياسيدتي
—-
طه سندي
شكراً شكراً
حسامDecember 1, 2009 - الثلاثاء 15 ذو الحجة 1430 في 3:50 م
استطراد ..
اقصد اللي واجهو مشاكل في مرحله من مراحل عمرهم مثلا لو قلنا انو زوجة صديقي ابوها كان متزوج على امها وعاشت في مشاكل
فبالتالي صار عندها عقده من انو ممكن زوجها يتزوج علها وكانت تعاملها مع الموضوع مبالغ فيه لدرجه انه صار عندها فرط في الغيره و ما قدرت تسمع من زوجها اي كلمه مصارحه وتطورت مشكلتها حتى صارت تسوي رابط عجيب بين اي موضوع وموضوع الزواج عليها
يعني باختصار الناس المعقدين ويا كثرهم في مجتمعنا
Dr.RozH al SindiDecember 1, 2009 - الثلاثاء 15 ذو الحجة 1430 في 6:50 م
آلسلآم عليكم ورحمة آلله وبركآته
يآأخوآن ليش مكتوب عندي مدة آلحلقة 9:30 دقيقة
ولمآ أجي أشغلهآ تطلع بس 1:53 دقيقة :(
بليز أحد يسآعدني بدي أسمع آلحلقه
وشكرن لصآحب آلمدونة على آلموآضيع آلرآئعة جدددن وآلمميزة
آلله يوفقك يآرب ^^
روح المرحDecember 1, 2009 - الثلاثاء 15 ذو الحجة 1430 في 9:37 م
أول شيء شكرا يا أستاذ على الموضوع الحلو ذا
بس أنا أضيف نقطتان لم تذكر وهي مهمة وتؤثر على المصارحة :
اختيار الوقت المناسب للمصارحة مهم جدا جدا
الأسلوب مهم جدا كذلك تعابير الوجه أو تعابير الجسد
يوجد أخ ذكر مشكلت صاحبه مع زوجته المفروض أنو الزوج يراعي أمها كانت منفصلة ويتفهم الموضوع ويحاول يشيل من بالها فكرة أنو يتزوج عليها في يوم من الأيام الواضح أنها مفتقدة للأمان وليس هذا بالكلام فقط بس بالفعل بعد كذا يراعي النقطتان اللي ذكرتها وخصوصا لغة الجسد لأنها بتأثر كثير وبعدين يبدأ بالمصارحة لأنو الواضح أنها تعاني من نقص فتحتاج أنو يتقبلها بنقصها وبعدين ممكن يغير فيها ومو لازم يكون بأسلوب مباشر المفروض يكون في تنوع تلميح وافهمي ياجارة ومن ذا الكلام
هذا اللي عنده وأنا دائما أستفيد منكم وأحاول أتطرق إلى نقط لم تذكر وهذا ليس في نقص في الكلام أوأبين ثقافتي ولكن لتعم الفائدة
وتحياتي للأستاذ الكبير ولي طلب صغير
ممكن تشيل الميوزيك
الله يوفقك يا أستاذ وأنا متشوقة لرؤية مواضيعك الهادفة
مع خالص تقديري واحترامي
غيمةDecember 1, 2009 - الثلاثاء 15 ذو الحجة 1430 في 10:27 م
رائع يا فؤاد .. حقيقة الكثير يخسر علاقاته لتجاهله لأشياء قد يكون أحد الطرفين يراها صغيرة ولا يعلم أن الزمن كفيل بأن يجعلها تكبر
شكرا ً لك حلقة استمتعت بها كثيرا ً
غيمة
ليدي تيDecember 2, 2009 - الأربعاء 16 ذو الحجة 1430 في 2:30 م
ان تواجه من تحب بما تشعر تجاههم سواء بمشاعر سلبية او ايجابية
قطعاً انه ليس بالأمر السهل لمجرد القول ، فكيف بالفعل؟!
قد توضح بعض من خفايا نفسك بتصرف او تلميح بسيط او قد تفتح
قلبك و تخبره بكل وضوح عن ما يزعجك فيه من سلوك او تصرفات
او اقوال ! ..
أن نسامح .. أمر أكثر صعوبة .. و لكن ان نندم هذة اكثر سهولة
ان نبدأ بمحاسبة انفسنا اولاً و مصارحتها ، قبل ان نفعل ذلك مع
الاخرين يجلعنا نظهر بمصداقية اكبر لمحيطنا .. ان نثق بأنفسنا
و بمن حولنا ، فيظهر حسن الظن في كل موقف يلوح لنا كـ شعار سلام
ليزيل اول الاشارات السلبية ..
جميل ما قلت و لكن الأجمل أن نأخذ به و نطبقه بشكل عملي و فعلي
في حياتنا اليومية ..
موضوع جميل والأجمل صفاءالنفوس ودوام المودة والثقة بأنه اللي امامي مهتم في استمرار العلاقة اللي بيننا ويكفي انه يساعدني على تجنب سلبيات كثيرة يمكن لو مانبهني عليها كنت راح استمر واعتقد انها تصرفات صحيحة..كلامك سليم يستحق التقدير
لك كل شكري .. في انتظار جديدك واستكمال تميزك,,دمت بود
احمدDecember 6, 2009 - الأحد 20 ذو الحجة 1430 في 4:56 ص
تصدق يا فؤاد ياحبيبي ….
انا برضو عندي سالم بس سالم حقي غير سالم حقك سالم حقي غلبان لما يحب ينصح واحد ما يختار الوقت والطريقه والكلمات المناسبه ولا يراعي ظروف الاخرين عن الطرح ….
وفيه سالم ثاني يحب بس ينقد ويطلع اخطاء الاخرين حتى الناس ملو منه .
وفيه سالم ثالث يحب يتكلم ما يسمع ….
وحقيقه كل سوالم الارض تقبل المديح ولا تقبل النقد وهذي طبيعة النفس البشريه .
وتحياتي لكل سالم ويارب يشفي كل مو سالم .
scribbleDecember 7, 2009 - الاثنين 21 ذو الحجة 1430 في 12:31 ص
يقـال .. أن كنت تبغي صاحبك دوم صارحه كل يوم ! ..
موضوعك في الصميم كما اعتدنـا ..
تحيـاتي لك ..
MARWAHDecember 9, 2009 - الأربعاء 23 ذو الحجة 1430 في 5:31 ص
الموضوع مرررررررررة جميل وجاء في وقت الكل يحتاج مواضيع زي كدا اللع يعطيك العافيه ياربيا فؤاد من جد مواضيعك حلوة
علاقاتنا الإنسانية تحتاج إلى مراجعة كثيرة ومنها ماذكرته
لا بد من معرفة نفسية السامع الذي أما مك ومدى تقبله لهذه الصراحة
قد يكون اختلاف النظرة له دور أيضاّ فما أراه أنا خطأويثير حفيظتي قد يراه البعض أمر عادي ولا يقصد به شيئ
تقديري لروعة طرحك
نوفهDecember 9, 2009 - الأربعاء 23 ذو الحجة 1430 في 4:10 م
أعجبني كثير نقطة المصارحه صدقت فيها
كان لي تراكمات في قلبي ضد أحد الأصدقاء من سنين
حتى انفجرت به فجأه و بدأت المصارحه بعدها
عدنا أفضل من السابق و تعلمت ان المصارحه يجب أن تكون في وقتها
و أن لا نأجلها حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه
شكراً جزيلاً لك
تسنيمDecember 14, 2009 - الاثنين 28 ذو الحجة 1430 في 10:48 م
للأسف نحن في مجتمع تربى على شحن النفس الاغلبيه ليس هناك من يرشد الطفل الذي سيصبح غدا رجلا او الطفله التي ستصبح غدا اما ، الى ماهية المصارحه وكيف نبني علاقات اجتماعيه ونقويها بدلا من ان نهدم كل شي نمر عليه ..!!
لاحظ تصرفات الأطفال في المدرسه ولاحظ ردود افعال امهاتهم وابائهم وستجد الاجابه لماذا نحن نفتقر الى المصارحه والى علاقة اجتماعيه صافيه ..
//
فؤاد سندي
صوت مميز يغرس بذور الاصلاح بكلماته وافكاره
واطروحاته
،
الى الأمام
حلوللاDecember 16, 2009 - الأربعاء 01 محرم 1431 في 4:51 م
كلامك صحيح جداً…المصارحه جيده جداً و اهم شيء الاسلوب الطيب…و الاحترام المتبادل…سواءًجاءت المصارحه من الصغير او الكبير…من الفقير او الغني…من المتعلم او غير المتعلم…اهم شيء هو التفكر في صحة الكلام و تقديم الأولويات في كل شيء…فربما الكلمة الطيبه تغني عن ساعة من الذل او الاحراج…
من يريد التطور و التحسن…يفكر بعقله…لا بشخصه و سمعته
اشكرك جداً على الموضوع المفيد…و اتمنى لك التوفيق دائما
تلميذه الشقيريDecember 16, 2009 - الأربعاء 01 محرم 1431 في 5:13 م
استمررررررررر الموضوع مره لذيذ وانا مره احب اني اتصارح مع كل صحباتي واحب اعرف ايش الاشيا الي مو حلوه فيا واغير منها علي طول
ومن جد ياريت في زيك كتير يحبوا التطور ويدعو للتقنيه واتمني اني تتكلم عن التطور(فانت انسان تعتبر متطور فطور من بلادك وكن قدوه للشقيري)
بليز اللي عندو ايميل الشقيري يعطيني هو بليز
ما شاء الله عليك بالفعل توصل الفكره بشكل عفوي و بسيط و نفس الوقت تغطي اغلب النواحي في الموضوع…
اخي فؤاد
برأيي في نقطات هامه للغايه:
اول شي احسان الظن…لازم يكون الشي الاساسي في حياتنا هو حسن الظن و ما نحط في بالنا كثير ان الاخر قاصد يجرحنا أو يعاملنا بإسلوب سيء.
الشي الثاني .. فعلا و عن تجربه بعض الشخصيات ما تنفهم من الايام أو الاسابيع او حتى الاشهر الاولى في تشكيل العلاقه .. يعني في ناس طيبين وعلى نياتهم بس التعبير عندهم يساوي صفر وهات يا تخبيص في طريقة كلامهم.
ثالثا .. مبدأ المصارحه اذا ما كان موجود في علاقة الازواج ببعضهم بالأخص خياتهم صعبه تستمر , وان استمرت بتكون بارده الود والحب فيها مفقود لانه مشاكلهم و مواقف كل طرف منهم ما توضحت للطرف الاخر..
اسفه على الاطاله
يعطيك العافيه
بدر القفاريDecember 19, 2009 - السبت 04 محرم 1431 في 6:09 ص
رائع ….
اتمنى لك التوفيق.
مشعل العنزيDecember 20, 2009 - الأحد 05 محرم 1431 في 9:50 م
والله اول مرة ادخل المدونة
بس ان شاء الله راح اكون متواجد ع طوووول
والله انه كلامك صريح وصادق – بدون مجاملة والله
وطبعا كل له خلفية وكل واحد له نظرة من حيث الموضوع
والصراحة كلامك هو عين الصواب
الله يوفقك يارب
في امان الله
فؤاد سنديDecember 22, 2009 - الثلاثاء 07 محرم 1431 في 3:16 ص
حسام
وضحت فكرتك الآن ياعزيزي وبرأيي أنا لاأرى مانع من محاولات الإقناع والإفهام بأهمية المصارحة لعلاقة أفضل
شكراً
—
Dr.RozH al Sindi
حاولت أحل المشكلة وإن شاالله الآن انحلت معاكِ
اشكرك أختي على المتابعة
—-
روح المرح
الله روعة الإضافة اللي ذكرتيها
صح ماجات على بالي
الوقت ولغة الجسد
فعلاً أمرين مهمين جداً
أشكرك على تدعيم الموضوع أختي
وأتشرف بتواجدك دائماً
وللأسف هم أناس غير واعيين بأهمية المصارحة
وهناك آخرين واعون ومقدرون
أشكرك عزيزتي
—-
سليمان القانوني
—-
صمتي كلام
صحيح وعلينا أيضاً المبادرة ومحاولة إظهار أهمية المصارحة مع المتلقي
وبعدها البدء بالمصارحات
عفواً سيدتي, أشكرك
—-
آلاء سندي
كلام رائع
الإستمرارية والراحة والتوجيه هم الأهم
شكراً لكِ
—-
احمد
ظلمت السوالم بتعميمك
شكراً لك
—-
scribble
ياسلام مثل رائع!ـ
وتحياتي لكِ
—-
MARWAH
شكراً شكراً على الكلام الطيب ياطيبة
تحياتي
—-
شمعة لا تنطفئ
شكراً ياسيدتي على كلماتك الرقيقة وثنائك الحسن
فعلاً ماقلتيه هو صحيح
أشكرك
—-
نوفه
تجربة جميلة جداً عزيزتي
فعلاً حدث معي نفس الشيء مراراً
لولا الأخطاء لما تعلمنا !ـ
شرفتيني ياسيدتي
—-
تسنيم
كشفتي مكمن المشكلة أيتها الرائعة
كان المجتمع ليكون أفضل من كل النواحي لو أن المدرسة كانت أكثر تطوراً
ولازالت المدرسة والتربية في ضياع
شكراً سيدتي
—-
حلوللا
كلام جداً جداً جداً رائع
لايسعني له إلا الشكر تقديراً لكِ
—-
تلميذه الشقيري
شكراً لكِ عزيزتي
—-
Rana
الله على الأفكار الجميلة والمرتبة ياأختي
إحسان الظن مطلوب ولكن التخبيص على قولك يثير الظن
ومنجد في ناس مساكين يخبصوا يخبصوا وماهم داريين فعلاً قابلت كثيـــــــر زي كدا
وللأسف كتير أزواج يفتقدو للمصارحة كتيــــر
تشرفت بتواجدك وأتمنى رؤيتك دائماً هنا
الله يعافيكِ والله
الحقيقة المصارحة شيء مهم في اي علاقة
وبارك اللهخ في من اهداني عيوبي
ولكن الصراحة تحتاج الى لباقة ودراية ودراسة وتحليل و عشرة و جس نبض وسلسلة معقدة من الدراسة الأنسانية للشخص الآخر حتى تصل له الفكرة بأحس صورة وبأقل الأضرار
هناك من يعتبر الصراحة اساءة او رغبة في انهاء العلاقة وهناك من يكون صريحاً البى حد السخافة والتجريح
مساء سعيد ع الجميع
وانتقاء أكثر من ممتاز للموضوع أخوي فؤاد,,
بعد سماع الحلقات وأخذ ملاحظات للتحدث حولها ..
اسمح لي ستكون ردودي متتالية بالوقت ^_^
‘‘
بالنسبة لعلاقاتنا ومحاولة البقاء على صراحة دائمة
مع أصدقائنا وأهلنا وكل من حولنا بالعموم
أتوقع أن الشئ هذا صعب في الوقت الحالي لأنه النفوس
مو زي قبل تتقبل وتأخذوتعطي ،،
الحين يا أما أنك توافقني وتتقبلني زي ما أنا أو
أنت مو صديق أو أنت تكرهني وما تبيني ..
،،
ولو فكرت وقلت أنه راح أبين لصديقي الخطأ اللي حصل
منه لازم أكون منتقي أسلوب يكون مناسب وأكون أقدر
أتدارك الوضع حتى يجي الوقت المناسب وأحسن الطرق
هو عن طريق الدعابة والمزح وأخذها بضحك شوي
حتى لو حصل وزعل صديقك تقدر تمشيها على انوو مزحه ..
،،
ومثلاً عن نفسي لو حصل تصرف من صديق لي أعتدت في حياتي بشكل عام أن
أخذها من باب المزح، راح تقول ليش!!
راح أقولك لأنه أقرب الأصدقاء أبناء عم و100% كلامنا مزح وضحك
مع أنه فيه البعض يزعل وقتها لكن شوي ويتذكر أننا ما
بيننا الرسميات والكلام هذا ،،
والحمد لله عايش مبسوط مع الأصدقاء ،، لكن لما أحس من صديق وليس ابن عم
تصرف مقصود في الانتقاد يكون الرد جاهز ومباشر
حتى ما أخلي شئ يبقى في خاطري وأحس انه أهاني أو جرحني ..
،،
أتمنى للجميع السعادة ،،
وتذكروا [ صديقك من صدَقك وليس من صدّقك ]
MayApril 21, 2010 - الأربعاء 08 جمادى الأولى 1431 في 1:24 م
موضوع نادر ما احد يتطرق له ..و حلو الكلام وميه ميه ..بس لو ربطتوا بأحاديث كان راح يطلع احلى ..
أنا تعلمت اني اكتم في نفسي بس اسامح..وراح اتذكر انو مافي احد كامل واذا ماقدرت راح انسحب في وقت من الاوقات..لأني ما احب ازعل احد..
موفق إن شاء الله اخوي فؤاد. ^^
السلام عليكم يااستاذ فؤاد
راح التعليق وانا ماكملت معليش ,المهم
صباح الخير والسعاده والسرور عليك ان شاء الله وكل سنه انتا طيب وبخير وسلامه
اتشرف اني اكون اول وحده ترد عليك ويكون يوم حلو اول يوم عيد ف أن شاء الله عيدك حلو ….
المصارحه ثم المصارحه ثم المصارحه في كل العلاقات شيء يعتبر الاساس لنجاح اي علاقة زي ماتفضلت بس احيانا كثيره يااستاذي طبعا على حسب شخصيات الافراد مايتقبلو مهما كانت المصارحه ولا من باب ايش تكون
للأسف زي ماقلت نحكم احيانا على علاقتنا بالفشل لانو مايكون هناك مصارحه مابين الطرفين او تفاهم ياريت واتمنى انو نرجع نفكر بطريقة حلوة وطرق جديدة نجدد فيها اساليب علاقتنا وننعشها
طبعا كالعاده تميز وموضوع اكتر من رائع وجدا مهم سلمت يااستاذي لاتحرمني من مواضيعك الجديده والشيقه ياااستاذ فؤاد بإنتظار جديدك
وكل سنة وانتا طيب
دمت بود وسعاده ودمت لنا بكل جديد
keep it up
kind regards
المصارحة تعتمد على الشخص .. و اذا كان يتقبل أو لا .. صحيح الأسلوب يلعب دور كبير .. لكن مازال التفكير السيء موجود و ربما تفسر خطأ .. أو يقال (( غيرة )) و بيطلعلي عيوب .. او قال كذا عشان انا كذا وعندي كذا و و و..
و ما يقول انه صارحني بـ كذا عشان ” يهمه شخصي ” !! أو صارحني عشان تستمر علاقتنا دون شوائب و ما يصير احد شايل في قلبه عالثاني كلام,,
طبعا ليس الجميع بذلك التفكير ولكن هذه الفئة موجودة .. ” فأحيانا”,, المصارحة تحتاج إلى الإقدام بخطوة ثابتة و اسلوب رقيق و حذر نوعاً ما ..
(( يعني المصارح يتوقع جميع الاحتمالات الجيدة و السيئة ))
بس في الاخير .. أكيد .. الصــراحة راحــة ..
والموضوع رائع .. تشكر عليه ..
لك مني ارق التحايا
ماشاء اللـه تبارك اللـه عليك أخي فؤاد
انا من المتابعين ….لكل ما يوضع هنا ….اتشرف بمعرفتك ولي الفخر
بالاستماع لكلماتك
موضوع رائع كالعاده ….والاهم انه …مضمور في مجتمعنا الظالم..
للأسف بدأت تقترن الصراحه بالوقاحه ….أو الغباء …مع انها أساس كل
علاقه ناجحه …. لكن يبقى سبب الانحدار اللي نعيشه …مجهول في نظري
القاصر ….استمر ,,,أللـه يكتبلك أجر مجهودك ….وأي خدمه لي الشرف
واللـه اساعدك
اخوك
زياد
اخي فؤاد
هذا الاسلوب في المصارحة اللي اعتمده مع صاحبك الافتراضي سالم
ما ينفع مع كل العلاقات … يعني بعض الاشخاص نفسيته ما تتحمل بعض انواع المصارحة
انا عندي صديق يعاني جدا من المصارحة مع زوجته يعني ما يقدر يقولها اي كلمه باي اسلوب
ومن وجهة نظره ان السبب الغيره الزايدة واي شي ممكن يلاحظه عليها قد يؤدي بأي شكل من الاشكال الى مثلا انو يتزوج عليها
رأيي في كلامك انو ممتاز بس ينفع مع الاشخاص اللي عندهم تراكامات نفسيه تربويه او اجتماعية
شكرا لك فؤاد
ويعطيك العافية
تحية إجلآل وإكبـآر .. لـشخصك / ولطرحك ..”
”
آخي الكريم : فؤآد ..
موضوع مهم رغم [ بسآطته ]
لعل آهم نقطة هي / الآسلوب ..!
لآنه فعلا قد يرفع قيمتك لدى الطرف الآخر وقد يسحقهـآ !!
دآيمآ نقول “( الصرآحه رآحه )”
وبالفعل :
لعل هذه المصارحات البسيطه تكون بمثآبة ” المُجدِّد ” للعلاقات ..
وفي نفس الوقت .. [ صديقك من صَدَقَك لآ من صآدقك ]
لو كل وآحد فينآ اقتنع ان البني آدم بطبيعته شخص بشري ومعرض للخطآ
والكمآل لله .. وكل منآ له عيوبه ..
بس الوآحد يحتاج يعرف هذه العيوب ويشتغل عليها علشان يصير آحسن ..
بكذا جلسات المصارحه هذه رح تنضاف لنآ مو علينـآ !
”
شخصيـآ : اتعودت يكون لنا جلسة مصارحه مع امي وابويا واخواني .. شيء بدون ترتيب مسبق .. لكنها موجوده !
بشرط / نتفق من قبل البدء بهالصرآحه انو مافي زعل ولآ تجريح ولآعقاب ولآحآجه مجرد ” كشف أورآق ” !!!
واعتمدت الشي هذا مع صديققآتي ..
لكن فقط مع المقرررباآت جدآ !
لآن البعض ثقافته من هالناحيه .. إنت انتقدتني .. اذا انت تكرهني / آو انت مغرور وشآيف نفسك .. ، فالوآحد يتقي الشي هذا .. مع انو المفروض نكسر كل الحوآجز .. بس ربك يعين ..
”
اممممم فؤآد . .
كالعاآده موآضيعك حلوه وآكثر من حلوه ربي يحفظك ويوفقك .. ”
بسسسسسسس للمصآرحه ^_~
الميوزيك و الميوزيك والميوزيك ..
”
رح آحآول بإذن الله بآقرب وقت ادور لك مؤثرآت وآرسلهآ لك
وربنآ يوووفقك
آختك
رغم إن الموضع لايلفت إنتباه الكثــــــــير أو غافل عنهاولا يعطى أهميه لدى البعض
….صحيح الشوائب والتراكمات بنفسي تغير مجرى نظري لهذا الشخص..وتصير العلاقه أكثر تأزمـــــا ولن تدووم سرععان ماتنتهي هذا إن كان كتمان تلك مانسميها بالشوائب…
أما من ناحية الصراحه..كما يقول المثل الصراحه راحه غير إنها مفيده لنفس العلاقه..كمان تبرد قلبك ويكوون ممنتعش أي مثل إدا مثلا صديقك صارحته وقلت إش يضايقك أو مو عاجبك..تلاقي سبحان الله سرعان مايبرد قلبك بغض النظر عن نتيجة المصارحه تلاقي نفسك مبسووط ومرتـــــــاح أكثرر ومقبل للحياه أما العكس ..فتلاقي نفسك زعلان حتى وإن كان هذا الشخص لا يعني لك الكثيررر فضرره على نفسيتك أكبر فالصراحهه شيء جميل..ومن ناحية أخرى على قولتك ادووم للعلاقه..طبعا الإسلوب مهم جدا تلاقي موضوع كبير وبإسلوب جدا رائع تراعي إش يعجب دا الشخص ويجدبوو أكثرر في طريقة كلامك..وتصارحو بدا الشيء الكبير..وسبحان الله سرعان ماتنتهي بالود والمحبه..وتلاقي موضع صغير او زي مايتباذر إلى ذهن البعض تافه بنطرههم بس كابت نفسك وتجي بطريقه وبإسلووب منرفز وتنتهي العلاقه بشيء صغيررر بس لأجل الإسلوب فشووف الفرق…..
هذه إضافتي لك ومرررررة مبدع بصراحه إلى الأمام اخ فؤاذ واقترح عليك شيء..إن شاء الله تتوفق فيه..ومررررة شكرا جعل الله في ميزان حسناتك ننتظر جديدك….أختك عشووووقه
موضوع جميل جدا والصراحة راحة كما يقولون وهي اقرب طريق لمعرفة مكنون الآخرين واكثر الجفاء بين الناس بيكون من عدم الصراحة حتي بين اقرب الناس وجزاك الله كل خير.
اختيار موفق لموضوع الطرح
برافووو يافؤاد كلامك صح 99,99%
Salwa.Ahmed
يشرفني أنك تكوني أول معلقة على الحلقة
وكل عام وأنتِ بخير
في الحقيقة أحنا كما ذكرت في الحلقة علينا اننا نحاول الوصول مع الطرف الاخر لنوع من التفاهم في الحوار
يعني نطلب منه التفهم
بس فعلاً زي ماقلتي للأسف يبقى أناس غير وآعون بذلك
فعلينا بإختيار شركاء جيدون في العلاقات ونحاول إقناع من لم يقتنع
وتمنياتي لكِ بعلاقات سعيدة ودائمة إن شاءالله
—-
Haneen mohammad
فعلاً الواضح أنه فيه فئة لاتستوعب فوائد المصارحة والإنتقاد
والصراحة راحة
شكراً لكِ
—-
زياد نبيل
أهلاً بأخي الغالي زياد
جميل ماقلت “بدأت تقترن الصراحة بالوقاحة”ـ
أعتقد ضعف الوعي في العلاقات بين الناس
امممممم والله مشكلة فعلاً وان شاالله من يسمع يعي
عزيزي يشرفني مساعدتك ليا بجد ولن اتردد في ذلك
شكراً
—-
حسام
عزيزي كلامك صحيح قد لا ينفع مع كل العلاقات ولكن لاادري أليس إقناع الطرف الاخر بالمصارحة أمر وارد وضروري وكافي ؟
عن نفسي الإجابة تختلف ولا ادري ليس لها عندي إجابة محددة لأنها تعتمد على اشياء اخرى كثيرة
الأزواج لازم لازم لازم يتوصلو ويعملو جلسات مصارحة هادئة ومتفاهمة وإلا جرت مشاكل كثيرة لا قدر الله
أعان الله صديقكك
في النهاية لم أفهم بصراحة وجهة نظرك بخصوص أن المصارحة تنفع مع الأشخاص اللي عندهم تراكمات نفسية وتربوية او اجتماعية .. !ـ
العفو ياسيدي وشكراً ويعطيك الف عافية
—-
سآرة الحربي
أهلاً فيكِ ياأختي الكريمة
ياسلام على تدعيمك للموضوع بالأمثلة والكلمات الرائعة
فعلاً ياأختي الإنسان كبشر يحتاج إلى “تقويم”ـ
وإلا انعوج .. !ـ
حركة كشف الأوراق والمصارحة مع عائلتك أنا أهنيكم عليها بجد وأرفع القبعة إحتراماً لكم ياسادتي الكرام
فالكثير غيركم يفتقد لهذا الشيء “إكسير حياة العلاقات”ـ
جميل لو جعلتي المصارحة حتى مع صديقاتك الغير مقربات بعد إقناعهم طبعاً بأهمية ذلك ,, ماتدري قد تكتشفي صديقة جيدة وتجعليها من المقربات ,, وأنتِ أدرى بالظروف
عزيزتي الكريمة شرفتني كلامتكِ جداً ونورتني
وشكراً على المؤثرات التي أرسلتيها يافاضلة
أراكِ دوماً بإذن الله بالقرب
أخوكِ
—-
عشووووقه
كلامك جداً مريح
فعلاً الصراحة هي الراحة هي الإنتعاش هي الإنبساط هي الدوام في العلاقة
نحتاج في الحقيقة وعي لهذا الامر في علاقاتنا
يجب أن يكون الناس من حولنا وآعون بمصارحاتنا وإلا خسرناهم
أشكرك أشكرك ثم أشكرك على تدعيم الموضوع بكلماتك الطيبة والرقيقة
أراكِ بخير
—-
متواصل
فعلاً .صدقت
شكراً لك
—-
اقصوصه
تشرفت بزيارتك ياسيدتي
—-
طه سندي
استطراد ..
اقصد اللي واجهو مشاكل في مرحله من مراحل عمرهم مثلا لو قلنا انو زوجة صديقي ابوها كان متزوج على امها وعاشت في مشاكل
فبالتالي صار عندها عقده من انو ممكن زوجها يتزوج علها وكانت تعاملها مع الموضوع مبالغ فيه لدرجه انه صار عندها فرط في الغيره و ما قدرت تسمع من زوجها اي كلمه مصارحه وتطورت مشكلتها حتى صارت تسوي رابط عجيب بين اي موضوع وموضوع الزواج عليها
يعني باختصار الناس المعقدين ويا كثرهم في مجتمعنا
آلسلآم عليكم ورحمة آلله وبركآته
يآأخوآن ليش مكتوب عندي مدة آلحلقة 9:30 دقيقة
ولمآ أجي أشغلهآ تطلع بس 1:53 دقيقة
:(
بليز أحد يسآعدني بدي أسمع آلحلقه
وشكرن لصآحب آلمدونة على آلموآضيع آلرآئعة جدددن وآلمميزة
آلله يوفقك يآرب ^^
أول شيء شكرا يا أستاذ على الموضوع الحلو ذا
بس أنا أضيف نقطتان لم تذكر وهي مهمة وتؤثر على المصارحة :
اختيار الوقت المناسب للمصارحة مهم جدا جدا
الأسلوب مهم جدا كذلك تعابير الوجه أو تعابير الجسد
يوجد أخ ذكر مشكلت صاحبه مع زوجته المفروض أنو الزوج يراعي أمها كانت منفصلة ويتفهم الموضوع ويحاول يشيل من بالها فكرة أنو يتزوج عليها في يوم من الأيام الواضح أنها مفتقدة للأمان وليس هذا بالكلام فقط بس بالفعل بعد كذا يراعي النقطتان اللي ذكرتها وخصوصا لغة الجسد لأنها بتأثر كثير وبعدين يبدأ بالمصارحة لأنو الواضح أنها تعاني من نقص فتحتاج أنو يتقبلها بنقصها وبعدين ممكن يغير فيها ومو لازم يكون بأسلوب مباشر المفروض يكون في تنوع تلميح وافهمي ياجارة ومن ذا الكلام
هذا اللي عنده وأنا دائما أستفيد منكم وأحاول أتطرق إلى نقط لم تذكر وهذا ليس في نقص في الكلام أوأبين ثقافتي ولكن لتعم الفائدة
وتحياتي للأستاذ الكبير ولي طلب صغير
ممكن تشيل الميوزيك
الله يوفقك يا أستاذ وأنا متشوقة لرؤية مواضيعك الهادفة
مع خالص تقديري واحترامي
رائع يا فؤاد .. حقيقة الكثير يخسر علاقاته لتجاهله لأشياء قد يكون أحد الطرفين يراها صغيرة ولا يعلم أن الزمن كفيل بأن يجعلها تكبر
شكرا ً لك حلقة استمتعت بها كثيرا ً
غيمة
ان تواجه من تحب بما تشعر تجاههم سواء بمشاعر سلبية او ايجابية
قطعاً انه ليس بالأمر السهل لمجرد القول ، فكيف بالفعل؟!
قد توضح بعض من خفايا نفسك بتصرف او تلميح بسيط او قد تفتح
قلبك و تخبره بكل وضوح عن ما يزعجك فيه من سلوك او تصرفات
او اقوال ! ..
أن نسامح .. أمر أكثر صعوبة .. و لكن ان نندم هذة اكثر سهولة
ان نبدأ بمحاسبة انفسنا اولاً و مصارحتها ، قبل ان نفعل ذلك مع
الاخرين يجلعنا نظهر بمصداقية اكبر لمحيطنا .. ان نثق بأنفسنا
و بمن حولنا ، فيظهر حسن الظن في كل موقف يلوح لنا كـ شعار سلام
ليزيل اول الاشارات السلبية ..
جميل ما قلت و لكن الأجمل أن نأخذ به و نطبقه بشكل عملي و فعلي
في حياتنا اليومية ..
لك كل الشكر و عيدك فرح ..
بس للأسف أحياناً الناس ما تفهم قصدك .. ويصيروا يشيلوا عليك
حتى لو جيتهم بأسلوب وحتى لو اخترت الوقت المناسب ..
فمافي يدك إلا إنك تقبلهم كذه .. هذا اذا قدرت تتحملهم
أو تنسحب بهدوء ..
ما راح اعلق على الموضوع وانت عارف ليش يا فؤاد ؟؟؟؟؟
): ): ):
طرح رائع واختيار مميز..،،
انا اوافقك بكل النقاط اللي ذكرتها ..الصراحه مهمه لأستمرار العلاقات
لكن اعتقد ان الصراحه لايجب ان تكون مع اياً كان..!!
لان اغلب الناس لايتقلبون الانتقاد ويعتبرونه بدافع حقد
لذلك يجب ان تتأكد ان المتلقي سيتفهم الموضوع
ولك جزيل الشكر..حقا متميز كعادتك..،،
موضوع جميل والأجمل صفاءالنفوس ودوام المودة والثقة بأنه اللي امامي مهتم في استمرار العلاقة اللي بيننا ويكفي انه يساعدني على تجنب سلبيات كثيرة يمكن لو مانبهني عليها كنت راح استمر واعتقد انها تصرفات صحيحة..كلامك سليم يستحق التقدير
لك كل شكري .. في انتظار جديدك واستكمال تميزك,,دمت بود
تصدق يا فؤاد ياحبيبي ….
انا برضو عندي سالم بس سالم حقي غير سالم حقك سالم حقي غلبان لما يحب ينصح واحد ما يختار الوقت والطريقه والكلمات المناسبه ولا يراعي ظروف الاخرين عن الطرح ….
وفيه سالم ثاني يحب بس ينقد ويطلع اخطاء الاخرين حتى الناس ملو منه .
وفيه سالم ثالث يحب يتكلم ما يسمع ….
وحقيقه كل سوالم الارض تقبل المديح ولا تقبل النقد وهذي طبيعة النفس البشريه .
وتحياتي لكل سالم ويارب يشفي كل مو سالم .
يقـال .. أن كنت تبغي صاحبك دوم صارحه كل يوم ! ..
موضوعك في الصميم كما اعتدنـا ..
تحيـاتي لك ..
الموضوع مرررررررررة جميل وجاء في وقت الكل يحتاج مواضيع زي كدا اللع يعطيك العافيه ياربيا فؤاد من جد مواضيعك حلوة
بداية تدوينة رائعة أحييك عليها
تطور في الأسلوب والألقاء ونبرات الصوت
بصراحة صوتك يناسب تكون مذيع متمكن
علاقاتنا الإنسانية تحتاج إلى مراجعة كثيرة ومنها ماذكرته
لا بد من معرفة نفسية السامع الذي أما مك ومدى تقبله لهذه الصراحة
قد يكون اختلاف النظرة له دور أيضاّ فما أراه أنا خطأويثير حفيظتي قد يراه البعض أمر عادي ولا يقصد به شيئ
تقديري لروعة طرحك
أعجبني كثير نقطة المصارحه صدقت فيها
كان لي تراكمات في قلبي ضد أحد الأصدقاء من سنين
حتى انفجرت به فجأه و بدأت المصارحه بعدها
عدنا أفضل من السابق و تعلمت ان المصارحه يجب أن تكون في وقتها
و أن لا نأجلها حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه
شكراً جزيلاً لك
للأسف نحن في مجتمع تربى على شحن النفس الاغلبيه ليس هناك من يرشد الطفل الذي سيصبح غدا رجلا او الطفله التي ستصبح غدا اما ، الى ماهية المصارحه وكيف نبني علاقات اجتماعيه ونقويها بدلا من ان نهدم كل شي نمر عليه ..!!
لاحظ تصرفات الأطفال في المدرسه ولاحظ ردود افعال امهاتهم وابائهم وستجد الاجابه لماذا نحن نفتقر الى المصارحه والى علاقة اجتماعيه صافيه ..
//
فؤاد سندي
صوت مميز يغرس بذور الاصلاح بكلماته وافكاره
واطروحاته
،
الى الأمام
كلامك صحيح جداً…المصارحه جيده جداً و اهم شيء الاسلوب الطيب…و الاحترام المتبادل…سواءًجاءت المصارحه من الصغير او الكبير…من الفقير او الغني…من المتعلم او غير المتعلم…اهم شيء هو التفكر في صحة الكلام و تقديم الأولويات في كل شيء…فربما الكلمة الطيبه تغني عن ساعة من الذل او الاحراج…
من يريد التطور و التحسن…يفكر بعقله…لا بشخصه و سمعته
اشكرك جداً على الموضوع المفيد…و اتمنى لك التوفيق دائما
استمررررررررر الموضوع مره لذيذ وانا مره احب اني اتصارح مع كل صحباتي واحب اعرف ايش الاشيا الي مو حلوه فيا واغير منها علي طول
ومن جد ياريت في زيك كتير يحبوا التطور ويدعو للتقنيه واتمني اني تتكلم عن التطور(فانت انسان تعتبر متطور فطور من بلادك وكن قدوه للشقيري)
بليز اللي عندو ايميل الشقيري يعطيني هو بليز
اول مره ادخل هذي المدونة بس راح اتابعها على طول…
ما شاء الله عليك بالفعل توصل الفكره بشكل عفوي و بسيط و نفس الوقت تغطي اغلب النواحي في الموضوع…
اخي فؤاد
برأيي في نقطات هامه للغايه:
اول شي احسان الظن…لازم يكون الشي الاساسي في حياتنا هو حسن الظن و ما نحط في بالنا كثير ان الاخر قاصد يجرحنا أو يعاملنا بإسلوب سيء.
الشي الثاني .. فعلا و عن تجربه بعض الشخصيات ما تنفهم من الايام أو الاسابيع او حتى الاشهر الاولى في تشكيل العلاقه .. يعني في ناس طيبين وعلى نياتهم بس التعبير عندهم يساوي صفر
وهات يا تخبيص في طريقة كلامهم.
ثالثا .. مبدأ المصارحه اذا ما كان موجود في علاقة الازواج ببعضهم بالأخص خياتهم صعبه تستمر , وان استمرت بتكون بارده الود والحب فيها مفقود لانه مشاكلهم و مواقف كل طرف منهم ما توضحت للطرف الاخر..
اسفه على الاطاله
يعطيك العافيه
رائع ….
اتمنى لك التوفيق.
والله اول مرة ادخل المدونة
بس ان شاء الله راح اكون متواجد ع طوووول
والله انه كلامك صريح وصادق – بدون مجاملة والله
وطبعا كل له خلفية وكل واحد له نظرة من حيث الموضوع
والصراحة كلامك هو عين الصواب
الله يوفقك يارب
في امان الله
حسام
وضحت فكرتك الآن ياعزيزي وبرأيي أنا لاأرى مانع من محاولات الإقناع والإفهام بأهمية المصارحة لعلاقة أفضل
شكراً
—
Dr.RozH al Sindi
حاولت أحل المشكلة وإن شاالله الآن انحلت معاكِ
اشكرك أختي على المتابعة
—-
روح المرح
الله روعة الإضافة اللي ذكرتيها
صح ماجات على بالي
الوقت ولغة الجسد
فعلاً أمرين مهمين جداً
أشكرك على تدعيم الموضوع أختي
وأتشرف بتواجدك دائماً
—-
غيمة
أسعدني كلامكِ, شكراً لكِ
—-
ليدي تي
كلام جميل
وبالفعل التطبيق واجب وإلا ماالفائدة
تشرفت ياسيدتي
—-
، ♣ S.A.R.A.H ♣
وللأسف هم أناس غير واعيين بأهمية المصارحة
وهناك آخرين واعون ومقدرون
أشكرك عزيزتي
—-
سليمان القانوني
—-
صمتي كلام
صحيح وعلينا أيضاً المبادرة ومحاولة إظهار أهمية المصارحة مع المتلقي
وبعدها البدء بالمصارحات
عفواً سيدتي, أشكرك
—-
آلاء سندي
كلام رائع
الإستمرارية والراحة والتوجيه هم الأهم
شكراً لكِ
—-
احمد
شكراً لك
—-
scribble
ياسلام مثل رائع!ـ
وتحياتي لكِ
—-
MARWAH
شكراً شكراً على الكلام الطيب ياطيبة
تحياتي
—-
شمعة لا تنطفئ
شكراً ياسيدتي على كلماتك الرقيقة وثنائك الحسن
فعلاً ماقلتيه هو صحيح
أشكرك
—-
نوفه
تجربة جميلة جداً عزيزتي
فعلاً حدث معي نفس الشيء مراراً
لولا الأخطاء لما تعلمنا !ـ
شرفتيني ياسيدتي
—-
تسنيم
كشفتي مكمن المشكلة أيتها الرائعة
كان المجتمع ليكون أفضل من كل النواحي لو أن المدرسة كانت أكثر تطوراً
ولازالت المدرسة والتربية في ضياع
شكراً سيدتي
—-
حلوللا
كلام جداً جداً جداً رائع
لايسعني له إلا الشكر تقديراً لكِ
—-
تلميذه الشقيري
شكراً لكِ عزيزتي
—-
Rana
الله على الأفكار الجميلة والمرتبة ياأختي
إحسان الظن مطلوب ولكن التخبيص على قولك يثير الظن
ومنجد في ناس مساكين يخبصوا يخبصوا وماهم داريين فعلاً قابلت كثيـــــــر زي كدا
وللأسف كتير أزواج يفتقدو للمصارحة كتيــــر
تشرفت بتواجدك وأتمنى رؤيتك دائماً هنا
الله يعافيكِ والله
—-
بدر القفاري
أنتَ الأروع ياعزيزي
شكراً لك
—-
مشعل العنزي
شكراً شكراً لك هذه شهادة أعتز فيها والله
تحياتي
الحقيقة المصارحة شيء مهم في اي علاقة
وبارك اللهخ في من اهداني عيوبي
ولكن الصراحة تحتاج الى لباقة ودراية ودراسة وتحليل و عشرة و جس نبض وسلسلة معقدة من الدراسة الأنسانية للشخص الآخر حتى تصل له الفكرة بأحس صورة وبأقل الأضرار
هناك من يعتبر الصراحة اساءة او رغبة في انهاء العلاقة وهناك من يكون صريحاً البى حد السخافة والتجريح
رائع دوما في مواضيعك اخي المبدع فؤاد
دمت بكل الخير
حلووووووووة الفكرة ذكرتني بلعبة كناسة اللغام نسوي كلين لكل شي يشوب العلاقة
يسلموووووووووو فؤاد ((قد ادي ))
مساء سعيد ع الجميع
وانتقاء أكثر من ممتاز للموضوع أخوي فؤاد,,
بعد سماع الحلقات وأخذ ملاحظات للتحدث حولها ..
اسمح لي ستكون ردودي متتالية بالوقت ^_^
‘‘
بالنسبة لعلاقاتنا ومحاولة البقاء على صراحة دائمة
مع أصدقائنا وأهلنا وكل من حولنا بالعموم
أتوقع أن الشئ هذا صعب في الوقت الحالي لأنه النفوس
مو زي قبل تتقبل وتأخذوتعطي ،،
الحين يا أما أنك توافقني وتتقبلني زي ما أنا أو
أنت مو صديق أو أنت تكرهني وما تبيني ..
،،
ولو فكرت وقلت أنه راح أبين لصديقي الخطأ اللي حصل
منه لازم أكون منتقي أسلوب يكون مناسب وأكون أقدر
أتدارك الوضع حتى يجي الوقت المناسب وأحسن الطرق
هو عن طريق الدعابة والمزح وأخذها بضحك شوي
حتى لو حصل وزعل صديقك تقدر تمشيها على انوو مزحه ..
،،
ومثلاً عن نفسي لو حصل تصرف من صديق لي أعتدت في حياتي بشكل عام أن
أخذها من باب المزح، راح تقول ليش!!
راح أقولك لأنه أقرب الأصدقاء أبناء عم و100% كلامنا مزح وضحك
مع أنه فيه البعض يزعل وقتها لكن شوي ويتذكر أننا ما
بيننا الرسميات والكلام هذا ،،
والحمد لله عايش مبسوط مع الأصدقاء ،، لكن لما أحس من صديق وليس ابن عم
تصرف مقصود في الانتقاد يكون الرد جاهز ومباشر
حتى ما أخلي شئ يبقى في خاطري وأحس انه أهاني أو جرحني ..
،،
أتمنى للجميع السعادة ،،
وتذكروا [ صديقك من صدَقك وليس من صدّقك ]
تحيتي لكـ أخوي فؤاد
كلام رااااائع جدا استاز فؤاد
موضوع نادر ما احد يتطرق له ..و حلو الكلام وميه ميه ..بس لو ربطتوا بأحاديث كان راح يطلع احلى ..
أنا تعلمت اني اكتم في نفسي بس اسامح..وراح اتذكر انو مافي احد كامل واذا ماقدرت راح انسحب في وقت من الاوقات..لأني ما احب ازعل احد..
موفق إن شاء الله اخوي فؤاد. ^^